تقدير الشدات التصميمية للهطل المطري في محطة مطار دمشق
الملخص
تعد الشدة التصميمية للهطل المطري مقداراً مهماً في حسابات ذروة الفيضان في الحوض الساكب الناتجة من العاصفة المطرية. في هذا البحث تم التوصل إلى جداول الشدات المطرية من أجل أزمنة عودة مختلفة ومدد مختلفة للهطل خلال اليوم، وفق بيانات العواصف المسجلة في محطة مطار دمشق، حيث استخرجت لهذه المحطة كل من السلاسل السنوية القصوى للشدة المطرية من أجل مدد الهطل المختلفة، وكذلك السلاسل الجزئية، وتم تحديد التوزيع الاحتمالي الملائم العام لهذه السلاسل بتطبيق طريقة مخطط نسب العزوم، بأنه توزيع القيم الحدية المعمم والذي أعطى بالمقارنة مع توزيعات (غامبل، بيرسون الثالث، لوغاريتم الطبيعي، باريتو المعمم) أفضل تقدير كمي للشدة التصميمية في محطة مطار دمشق، وذلك بفاصل ثقة .90% حسبت باستخدام هذا التوزيع قيم الشدة المطرية التصميمية من أجل مختلف أزمنة العودة والمدد المختلفة للهطل ، واستخرجت علاقة (الشدة – المدة – التكرار) وحددت ثوابتها بطريقة التربيعات الصغرى، ويمكن الاستفادة من هذه العلاقة لتقدير الشدة المطرية التصميمية بدقة مقبولة من أجل أزمنة عودة ومدد مختلفة عن الواردة في جداول الشدات المطرية التصميمية.