أثر الإعلان الإلكتروني والعلاقات العامة الإلكترونية على الموقف الشرائي للمستهلك في المنشآت الفندقية
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على معرفة مدى مساهمة الإعلان الإلكتروني والعلاقات العامة الإلكترونية في تعزيز الموقف الشرائي للمستهلك السياحي في المنشآت الفندقية .
وهدفت أيضاً لدراسة مدى تأثير أبعاد الإعلان الإلكتروني سواء كان عبر المواقع الإلكترونية أو مجموعات الأخبار أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي ...إلخ ، ومدى تاثير أبعاد العلاقات العامة الإلكترونية من خلال النشر الإلكتروني والعلاقات العامة عبر الهاتف النقال والبريد الإلكتروني ....... إلخ في تعزيز الموقف الشرائي لدى عميل المنشآت الفندقية .
ولتحقيق الهدف من هذا البحث ،أجريت الدراسة على مجموعة من المنشآت الفندقية ذات التصنيف أربعة نجوم وخمسة نجوم في مدينة دمشق وقدرها 15 منشأة فندقية 9 منها ذات تصنيف أربعة نجوم و6 منشآت ذات تصنيف خمسة نجوم .
وتم تصميم استمارة استبيان لهذا الغرض إذ تم اختيار عينة عشوائية من عملاء ورواد تلك المنشآت ، بلغت 143 مفردة ، تم استرجاع 131 استمارة صالحة للبحث والتحليل.
وأشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة إيجابية طردية بين الإعلان الإلكتروني والموقف الشرائي للمستهلك السياحي في تلك المنشآت ، بالإضافة إلى وجود علاقة إيجابية طردية بين العلاقات العامة الإلكترونية والموقف الشرائي للمستهلك السياحي في تلك المنشآت المدروسة .