التنبؤ بكثافة الشبكة الطرقية لكل 1000 شخص خلال الفترة 1970 - 2019 باستخدام منهجية بوكس جينكنز
الملخص
تعد شبكة الطرق دالة على المستوى التنموي التي وصلت اليه المنطقة وبل إنها تمثل العصب الحساس للنشاط الاقتصادي، وحجر الأساس للعديد من المشاريع والخطط التنموية لتطوير الهيكل المكاني لأي دولة.
هدفت هذه الدراسة إلى دراسة تطور الشبكات الطرقية في سورية وبيان مدى كفائتها من خلال المقارنة مع نسب الكفاءة العالمية لهذه النسبة. حيث بيّنت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الكثافة الطرقية لكل 1000 شخص في سورية وبين متوسط الكفاءة لهذه النسبة حسب بيانات البنك الدولي، وأن معدل هذه النسبة أقل بكثير من مستويات الكفاءة المحددة، كما وجدنا تطور طردي لكثافة الطرق وكان هذا التطور ضعيف جداً. مما يساعد على إعطاء فكرة واضحة عن كيفية تطور هذه الشبكات خلال الفترة القادمة ,والمساهمة مع القائمين على وضع الخطط الصحيحة باستخدام نماذج بوكس جنكينز.