دور الجماعات المرجعية (المؤثرين) في توجيه السلوك خلال الأزمات (الكوارث الطبيعية أنموذجاً)

المؤلفون

  • د. سناء هاشم الشوا

الملخص

هدف هذا البحث إلى تحديد دور المؤثرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي في توجيه السلوك خلال الأزمات (الكوارث الطبيعية أنموذجاً) بالاعتماد على (جاذبية، خبرة، مصداقية، جودة محتوى) المؤثرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي فقد تمَّ جمع البيانات من صفحات المؤثرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى عينة من 400 مستطلع تمّ توزيع استبانة عليهم وإجراء مقابلات شخصية مع بعض منهم. وبعد جمع البيانات تمّ تحليلها باستخدام برنامج SPSS النسخة 20.

خلص البحث إلى وجود علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين تسويق المؤثرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتوجيه السلوك خلال الأزمات، كما أوصى البحث بضرورة إيلاء اهتمام أكبر لدور المؤثرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأزمات من قبل الحكومة وجمعيات المجتمع المدني. من خلال العمل على تأطير نشاط المؤثرين وتوجيهه بالشكل الذي يحقق الاستفادة القصوى من الحملات التسويقية الاجتماعية خلال الأزمات.

التنزيلات

منشور

2024-11-20

إصدار

القسم

سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية