دراسة واقع ممارسة إدارة الأداء في الجامعات الحكومية السورية دراسة ميدانية في جامعة تشرين
الملخص
هدفَ البحث إلى دراسة واقع ممارسة إدارة الأداء في جامعة تشرين, من خلال تحديد درجة ممارسة جامعة تشرين لوظائف إدارة الأداء, والمتمثلة: بتخطيط الأداء, وتنظيم الأداء, وتوجيه الأداء, وتقييم الأداء, واعتمدَ البحث على المنهج الوصفي التحليلي كمنهج عام للبحث, حيثُ تمّ تصميم استبانة وتوزيعها على عينة عشوائية من العاملين في الجامعة, وكان عدد الاستبانات الصالحة للتحليل الإحصائي 372 استبانةً. وتوصل البحث إلى أنّ جامعة تشرين تمارس إدارة الأداء في نشاطها الإداري بدرجة متوسطة, وكان ترتيب وظائف إدارة الأداء من حيث درجة الممارسة وفق الآتي: توجيه الأداء, وتقييم الأداء, وتنظيم الأداء, وتخطيط الأداء. ومن أبرز توصيات البحث: استخدام أسلوب التخطيط المشترك بين الرؤساء والمرؤوسين لتخطيط الأداء المطلوب لتحقيق أهداف الجامعة, وتوفير مناخ تنظيمي قائم على إشراك العاملين في الجامعة في صناعة القرار.