أثر الثقافة التنظيمية على جودة الخدمة الفندقية"دراسة ميدانية على فندق السفير"
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بالثقافة التنظيمية والتطرق لمكوناتها وأثر هذه المكونات على جودة الخدمة الفندقية. وتأتي أهمية هذه الدراسة من أهمية الأصول غير الملموسة كالثقافة التنظيمية لما لها من أثر على اتجاهات الموظفين نحو جودة الخدمة الفندقية. حيث تم استخدام المنهج الوصفي والتحليلي في الدراسة، وإعداد استبيان وتوزيعه على أفراد العينة وتحليل النتائج بالاعتماد على برنامج SPSS للتحليل الإحصائي إصدار20. حيث تمثلت النتائج بوجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين القيم التنظيمية واتجاهات الموظفين نحو جودة الخدمة كما توصلت لوجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين المعتقدات واتجاهات الموظفين نحو جودة الخدمة الفندقية وأنه يوجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين العادات والتقاليد واتجاهات الموظفين نحو جودة الخدمة الفندقية. وخلصت الدراسة على ضرورة العمل على نشر ثقافة الجودة ومفاهيمها لكل العاملين لتهيئة المناخ المناسب لتقبّل وتطبيق معايير الجودة.