تقويم مستوى ممارسة اليقظة التكنولوجية في جامعة اللاذقية(دراسة حالة)
الملخص
هدف البحث إلى التعرّف على مستوى ممارسة اليقظة التكنولوجية بأنواعها (السوقية، والمعلوماتية، والتنافسية) لدى الإداريين في جامعة اللاذقية. ولتحقيق ذلك تمّ استخدام أسلوب دراسة الحالة، اعتمد البحث على الاستبانة كأداة لجمع البيانات وتحليلها باستخدام برنامج SPSS. وفي ضوء الدراسة الميدانية أشارت النتائج إلى أنّ مستوى ممارسة اليقظة التكنولوجية لدى الإداريين في الجامعة كانت بدرجة متوسطة، إذ جاءت أعلى مستوى ممارسة لليقظة التكنولوجية السوقية، ثم تليها اليقظة التكنولوجية المعلوماتية وأخيراً اليقظة التكنولوجية التنافسية من أهم التوصيات: ضرورة إنشاء وتطوير قاعدة بيانات تجمع كل المعلومات المتعلقة بالتكنولوجيا المستخدمة، الابتكارات، الأبحاث، وبراءات الاختراع ذات الصلة بقطاع التعليم، وتحليل سلوك المنافسين ومتابعة تحركاتهم عن طريق تطوير نظام مراقبة خاص لمتابعة سلوك الجامعات المنافسة فيما يتعلق باستخدام التقنيات التعليمية الجديدة وتحركاتهم في السوق التكنولوجي.