دور إدارة المكاتب الأمامية في تحسين الايرادات في الفنادق (دراسة حالة على فندق جونادا في مدينة طرطوس)

المؤلفون

  • سلام خليل

الملخص

هدف هذا البحث للتعرف على دور إدارة المكاتب الأمامية  بأبعادها المختلفة (المعاملة اللطيفة ، كفاءة العاملين في المكتب الامامي و البيئة المادية للمكتب ) في تحسين الايرادات في افندق جونادا في مدينة طرطوس الساحلية  ، تطرق البحث  لموضوع مهم وهو  إدارة المكاتب الامامية  كأحد أهم الاقسام التشغيلية في الفندق كونه على اتصال مباشر مع العميل ، تم استخدام المنهج الوصفي  التحليلي في الدراسة ، حيث تم إعداد استبيان و توزيعه على أفراد العينة المتمثلة بالعملاء الذين يرتادون فندق جونادا في مدينة طرطوس خلال فترة شهر آذار و لغاية شهر حزيران 2024 ، حيث تم توزيع  80 استبانة و تم استرداد 60 استيبانة قابلة للتحليل الاحصائي اي بنسبة استرداد 25% و ذلك بسبب بعض الصعوبات التي تعرضت لها الباحثة  مثل عدم تعاون الموظفين في قسم المكتب الامامي مع الباحثة لتوزيع الاستبانة ، و انزعاج بعض العملاء و عدم التجاوب  مع الباحثة لتعبئة الاستبانة ، و تم اعتماد برنامج التحليل الاحصائيV24   SPSS، وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة  قوية  جدا ذات دلالة احصائية بين إدارة المكاتب الامامية و تحسين الايرادات في فندق جونادا ،حيث بلغ معامل الارتباط R=0.924 ، كما قدمت الباحثة مجموعة من المقترحات منها  : تطوير استراتيجيات تستفيد من نقاط القوة للمكتب الامامي يمكن ان يؤدي الى تحسين الايرادات و تحسين تجارب العملاء ، مثلا يمكن تطوير استراتيجيات المبيعات و التسويق و التي تشمل على تقديم ترقيات مجانية للعملاء أو خصومات على الخدمات الفندقية المقدمة ، خصومات على الحجوزات.

 

التنزيلات

منشور

2025-08-10

إصدار

القسم

سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية