دور إدارة المكاتب الأمامية في تحسين الايرادات في الفنادق (دراسة حالة على فندق جونادا في مدينة طرطوس)
الملخص
هدف هذا البحث للتعرف على دور إدارة المكاتب الأمامية بأبعادها المختلفة (المعاملة اللطيفة ، كفاءة العاملين في المكتب الامامي و البيئة المادية للمكتب ) في تحسين الايرادات في افندق جونادا في مدينة طرطوس الساحلية ، تطرق البحث لموضوع مهم وهو إدارة المكاتب الامامية كأحد أهم الاقسام التشغيلية في الفندق كونه على اتصال مباشر مع العميل ، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة ، حيث تم إعداد استبيان و توزيعه على أفراد العينة المتمثلة بالعملاء الذين يرتادون فندق جونادا في مدينة طرطوس خلال فترة شهر آذار و لغاية شهر حزيران 2024 ، حيث تم توزيع 80 استبانة و تم استرداد 60 استيبانة قابلة للتحليل الاحصائي اي بنسبة استرداد 25% و ذلك بسبب بعض الصعوبات التي تعرضت لها الباحثة مثل عدم تعاون الموظفين في قسم المكتب الامامي مع الباحثة لتوزيع الاستبانة ، و انزعاج بعض العملاء و عدم التجاوب مع الباحثة لتعبئة الاستبانة ، و تم اعتماد برنامج التحليل الاحصائيV24 SPSS، وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة قوية جدا ذات دلالة احصائية بين إدارة المكاتب الامامية و تحسين الايرادات في فندق جونادا ،حيث بلغ معامل الارتباط R=0.924 ، كما قدمت الباحثة مجموعة من المقترحات منها : تطوير استراتيجيات تستفيد من نقاط القوة للمكتب الامامي يمكن ان يؤدي الى تحسين الايرادات و تحسين تجارب العملاء ، مثلا يمكن تطوير استراتيجيات المبيعات و التسويق و التي تشمل على تقديم ترقيات مجانية للعملاء أو خصومات على الخدمات الفندقية المقدمة ، خصومات على الحجوزات.