دور التسويق الابتكاري في تعزيز الميزة التنافسية للمصارفدراسة ميدانية على المصارف التجارية الخاصة في محافظة اللاذقية
الملخص
هدفت هذه الدراسة الى تحليل العلاقة بين التسويق الابتكاري والميزة التنافسية في المصارف التجارية الخاصة العاملة في محافظة اللاذقية، حيث تم تقييم كل من التسويق الابتكاري في المصارف المدروسة، وتقييم أبعاد الميزة التنافسية (تخفيض التكلفة، جودة الخدمة، المرونة، تخفيض الوقت).
تم الاعتماد على المنهج الوصفي كمنهج عام للبحث، كما تم الاعتماد عل أسلوب العينة العشوائية الميسرة، وتم تحليل البيانات لـ 97 استبانة باستخدام اختبار ستيودينت لعينة واحدة، والارتباط الخطي البسيط.
وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من بينها:
- توجد علاقة معنوية متوسطة القوة بين التسويق الابتكاري من جهة وتخفيض التكلفة والمرونة من جهة اخرى.
- توجد علاقة معنوية قوية بين التسويق الابتكاري وجودة الخدمة في المصارف المدروسة.
- توجد علاقة معنوية ضعيفة بين التسويق الابتكاري وتخفيض الوقت في المصارف المدروسة.
التنزيلات
منشور
2025-08-12
إصدار
القسم
سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية