درجة التزام المصارف التجاريّة في الأردن بالمسؤولية الاجتماعية وفق معايير جودة الخدمات المصرفية
الملخص
هدف البحث إلى قياس درجة تبنّي مفهوم المسؤولية الاجتماعية في المصارف التجاريّة في الأردن، وقياس درجة تحقيق معايير جودة الخدمات المصرفية (الاستجابة، الامتثال، الاعتماديّة، التوكيد، التعاطف، الملموسية) في المصارف التجاريّة في الأردن، وتعرُّف أثر تبنّي مفهوم المسؤولية الاجتماعية في تحقيق معايير جودة الخدمات المصرفية في المصارف التجاريّة في الأردن. واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، لتحقيق أهداف البحث اُعتمد أسلوب العينة العشوائية البسيطة في السحب، وسحبت عينة من الزبائن في البنوك التجاريّة من المجتمع الأصلي بواقع (97) مفردة من الزبائن المستفيدين من خدمات البنك العربي والبنك الأردني الكويتي والبنك الإسلامي الكويتي، وطبَّق عليهم استبانة المسؤولية الاجتماعية واستبانة معايير جودة الخدمات المصرفية. ومن أهم نتائج البحث: كانت درجة ممارسة المسؤولية الاجتماعية في المصارف التجاريّة في الأردن من وجهة نظر الزبائن، جاءت بدرجة مرتفعة على الدرجة الكلية للاستبانة، حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي (4.08). وكان مستوى الالتزام بمعايير جودة الخدمات المصرفية في المصارف التجاريّة الخاصة في الأردن من وجهة نظر الزبائن، جاء بدرجة مرتفعة على الدرجة الكلية للاستبانة، حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي (3.55). ووجود أثر معنوي ذو دلالة إحصائية لتطبيق المصارف التجاريّة للمسؤولية الاجتماعية في تحسين تحقيق معايير جودة الخدمات في المصارف التجاريّة في الأردن محل البحث. ووجود أثر معنوي ذو دلالة إحصائية لتطبيق البُعد المجتمعي والبُعد البيئي والبُعد التعليمي والبُعد الاقتصادي في تحقيق معايير جودة الخدمات في المصارف التجاريّة في الأردن. ومن أهم توصيات البحث: أن تعمل المصارف التجاريّة على الاستمرار بتقديم ما يتوجب عليها من أعمال المسؤولية الاجتماعية للشركات في المجتمع، ووضع هذه الأعمال بصورة واضحة أمام المتعاملين وأفراد المجتمع؛ وهذا يضمن زيادة تعزيز ولاء العملاء بشكلٍ جيّد لدى الأفراد حول المصارف، وتحقيقها لمعايير جودة الخدمات المصرفية.