تأثير المعرفة السوقية في الميزة التنافسية (دراسة ميدانية في شركات التأمين المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية)
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد تأثير المعرفة السوقية في الميزة التنافسية بأبعادها (التكلفة، الجودة، التسليم، المرونة، الإبداع) في شركات التأمين المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية. اعتمدت الباحثة على المقاربة الاستنباطيَّة، واعتمدت على المنهج الوصفي لتوصيف متغيِّرات البحث وتحليلها اعتماداً على البيانات الأَولية الَّتي تمَّ جمعها، حيث قامت الباحثة بدراسةٍ ميدانيةٍ في شركات التأمين المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية لجمع البيانات الأَوليَّة اللاَّزمة، كما تمَّ قياس المتغيِّرات على كافة البيانات الأَوليَّة اَّلتي تمَّ جمعها من خلال استبانة تَّم تصميمها من خلال اطِّلاع الباحثة على الدِّراسات والأَدبيَّات السَّابقة، ومن أجل اختبار الفرضيَّات قامت الباحثة بتفريغ البيانات الأَوليَّة في قاعدة بيانات تمَّ تحليلَها باستخدام برنامج SPSS إِصدار //20. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان منها بلغ معامل الارتباط 0.902 بين المعرفة السوقية والميزة التنافسية، وهو يدلّ على ارتباط قوي، وبلغ معامل التحديد 0.813، وهو يدلّ على أنّ 81.3% من تغيرات الميزة التنافسية تتبع لتغيرات المعرفة السوقية؛ وبما أنّ Sig = p = 0.000 < ɑ =0.01، وعليه تم رفض الفرضية العدم التي تقول عدم وجود تأثير ذو دلالة إحصائيَّة بين المعرفة السوقية والميزة التنافسية في شركات التأمين المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية.