واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة اللاذقية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

المؤلفون

  • نيروز عباس

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة اللاذقية من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، وذلك من خلال معرفة مستوى تطبيقها لأهم المبادئ والمقومات الأساسية لإدارة الجودة الشاملة والمتمثلة في ( مبدأ دعم الإدارة العليا, مبدأ التحسين المستمر, مبدأ التركيز على العملاء, مبدأ إدارة جودة العمليات),

تم أخذ عينة عشوائية بسيطة من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة اللاذقية والبالغ عددهم (250) والذين يشكلون مجتمع البحث، وقد تم توزيع 250 استبيان وتم استرداد 210 استبيان منها 200 استبيان صالح للدراسة ، وتم تحليل النتائج واختبار الفرضيات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS.

وكانت أهم نتائج البحث:

  • وجود فروق جوهرية بين مبدأ دعم الإدارة العليا السائد حالياً في الجامعة محل الدراسة مع مبدأ دعم الإدارة العليا الواجب توافره لتطبيق إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية
  • وجود فروق جوهرية بين مبدأ التحسين المستمر السائد حالياً في الجامعة محل الدراسة مع مبدأ التحسين المستمر الواجب توافره لتطبيق إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية
  • وجود فروق جوهرية بين مبدأ التركيز على العملاء السائد حالياً في الجامعة محل الدراسة مع مبدأ التركيز على العملاء الواجب توافره لتطبيق إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية
  • وجود فروق جوهرية بين مبدأ إدارة جودة العمليات السائد حالياً في الجامعة محل الدراسة مع مبدأ إدارة جودة العمليات الواجب توافره لتطبيق إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

التنزيلات

منشور

2025-09-24

إصدار

القسم

سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية