الدور الوسيط للتعلم التنظيمي في العلاقة بين التوجه بالسوق والأداء التسويقي: دراسة مسحية على المصارف الحكومية العاملة في محافظة دمشق

المؤلفون

  • علاء الصقر /المشرف: د.فاطر سليطين + د.أحمد السكري

الملخص

هدفت الدراسة الى تحديد أثر التوجه بالسوق في الأداء التسويقي للمصارف الحكومية العاملة في محافظة دمشق من خلال التعلم التنظيمي كمتغير وسيط، وتم جمع البيانات من خلال استمارات الاستبيان  حيث تم توزيع 120 استمارة على العاملين في المستويات الوسطى والعليا في المصارف المستهدفة (المصرف التجاري السوري، مصرف التسليف الشعبي، المصرف الصناعي، مصرف التوفير)، وتم استرداد 112 استمارة استبيان منها 108 استمارة صالحة للتحليل، ولغرض تحليل البيانات واختبار الفرضيات تم استخدام برنامج Spss v.24، وأظهرت النتائج وجود أثر ذو دلالة احصائية لأبعاد التوجه بالسوق (التوجه بالعميل، التوجه بالمنافسين، التكامل الوظيفي الداخلي) في الأداء التسويقي، كما تبين وجود تأثير لأبعاد التوجه بالسوق في التعلم التنظيمي وأيضاً بينت النتائج وجود دور وسيط للتعلم التنظيمي في علاقة أثر أبعاد التوجه بالسوق في الأداء التسويقي.

التنزيلات

منشور

2025-11-18

إصدار

القسم

سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية