تحليل الأنشطة التقويميَّة في كتاب المستوى المتوسِّط الأوسط لتعليم اللغة العربيَّة للناطقين بغيرها وفق أساليب التقويم البديل
الملخص
هدف البحث إلى تحليل الأنشطة التقويميَّة في كتاب المستوى المتوسِّط الأوسط لتعليم اللغة العربيَّة للناطقين بغيرها المُعتمَد في المعهد العالي للغات بجامعة دمشق، وذلك وفق أساليب التقويم البديل.
ولتحقيق ذلك اتَّبعت الباحثة المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى، وقامت بتصميم أداةٍ لتحليل الأنشطة التقويميَّة المتضمَّنة في الكتاب وفق أساليب التقويم البديل، ثمَّ قامت الباحثة بتحليل أنشطة التقويم في الكتاب وتصنيفها وفق تدريباتٍ تقليديَّةٍ وأنشطة تقويمٍ بديل، كما حدَّدت الباحثة أساليب التقويم البديل لكلِّ نشاطٍ من أنشطة التقويم في الكتاب وفقاً لأداة التحليل، ومن ثمَّ تمَّ حساب تكرارات الأنشطة التقويميَّة ونسبها المئويَّة.
وقد بلغ عدد الأنشطة التقويميَّة في الكتاب (1008) أنشطة، وتمثَّلت أبرز نتائج البحث في الآتي:
ــــ كانت التدريبات التقليديَّة في الكتاب تفوق أنشطة التقويم البديل بنسبةٍ كبيرةٍ؛ إذ بلغت نسبة التدريبات التقليديَّة في الكتاب (95.64%) مقابل نسبة (4.36%) لأنشطة التقويم البديل.
ــــ توزَّعت أنشطة التقويم البديل على نحوٍ غير متجانس في الكتاب؛ فكانت النسبة الأعلى من الأنشطة لأسلوب (تقويم الأداء)، ثمَّ تلتها أنشطة أسلوب (تقويم الأقران)، لتأتي بعدها في المرتبة الأخيرة أنشطة أسلوب (المقابلة).
ــــ بيَّنت النتائج وجود فروقٍ ذات دلالةٍ إحصائيَّةٍ بين تكرارات التدريبات التقليديَّة وتكرارات أنشطة التقويم البديل وفق معادلة (chi-square).
وفي ضوء النتائج التي توصَّل إليها البحث توصي الباحثة بـضرورة تنبُّه معدِّي مناهج تعليم اللغة العربيَّة للناطقين بغيرها ومطوِّريها إلى تطوير الأنشطة التقويميَّة بما يتماشى مع الاتِّجاهات الحديثة في التقويم التربوي، والاهتمام ببناء أنشطةٍ تقويميَّةٍ توظِّف معارف المتعلِّمين ومهاراتهم في أداءاتٍ حقيقيَّةٍ واقعيَّةٍ، وبناء أنشطةٍ تقوم على المشروعات والمهامِّ الموسَّعة بما ينمِّي مهارات التفكير العليا لدى المتعلِّمين.