واقع التحول الرقمي في جامعة تشرين: من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة المعلوماتية
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التحول الرقمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس من حيث الرتبة العلمية في جامعة تشرين بالنسبة لمتطلبات التحول الرقمي، والتعرف على واقع تطبيق متطلبات التحول الرقمي في جامعة تشرين، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث منهج المسح الشامل، ولتحقيق لأغراض الدراسة تم تصميم استبيان كأداة لجمع البيانات وزع على جميع أعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة المعلوماتية في جامعة تشرين، والبالغ عددهم (30 عضو) واستجاب منهم (26 عضوا)، توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق معنوية بين أعضاء الهيئة التدريسية من حيث المرتبة الأكاديمية بالنسبة لدعم الإدارة العليا، وبالنسبة للتوجهات الإستراتيجية المناسبة للتحول الرقمي، وبالنسبة للبنية التكنولوجية اللازمة للتحول الرقمي، وبالنسبة للموارد البشرية والمالية والتنظيمية اللازمة للتحول الرقمي.
ويوصي الباحث أن توفر الإدارة العليا في الجامعة كل إمكاناتها من أجل تطوير ودعم متطلبات التحول الرقمي، والعمل على صياغة إستراتيجية لعملية التحول الرقمي، وضرورة دعم البنية التحتية التكنولوجية لعملية التحول الرقمي من خلال استخدام احدث الوسائل والأدوات التكنولوجية التعليمية المناسبة، وضرورة وضع برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس، والعمل على تأمين الكوادر المناسبة من العاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات لتوفير متطلبات التحول الرقمي، وضرورة توفير كل الإمكانات المالية والتنظيمية لدعم عملية التحول الرقمي فيها.