تحليل الأخطاء التي يرتكبها طلاب السنة الثالثة في قسم اللغة الإنكليزية بجامعة حمص عند استخدام الأفعال المتعدية بحروف الجر
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تحليل الأخطاء التي يرتكبها طلاب السنة الثالثة في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة حمص عند استخدام الأفعال المتعدّية بحروف الجر؛ وذلك من خلال إدراك التحديات التي يواجهها المتحدثون غير الأصليين، وتحديد الأنواع الأكثر شيوعًا من الأخطاء، والعوامل الأساسيّة التي تسهم في هذه الأخطاء، والاستراتيجيات التربويّة؛ التي يمكن أن تساعد الطلاب في التغلّب على الصعوبات التي يواجهونها عند استخدام هذه الأفعال. أُجريت هذه الدراسة استناداً إلى نظريّة تحليل الأخطاء لكوردر (1967)، وتعّد هذه الدراسة مهمّة لكلّ من المدرّسين والطّلاب في جامعة حمص؛ إذ إنّ تداول هذه الدراسة سيعزز الاستراتيجيّات التربويّة التي يتّبعها المدرسون، وسيساعد الطّلاب في تحسين كفاءاتهم في استخدام الأفعال المتعدّية بحروف الجر. وقد تم َّجمع البيانات باستخدام البحث الكميّ للبيانات؛ من خلال اختبار يتكوَّن من 40 عنصرًا، تُدار لعينة من 50 طالباً في اللغة الإنجليزية في السنة الثالثة في جامعة حمص في سوريا، وتّم تحليل تلك البيانات اعتماداً على الأخطاء التي ارتكبها الطّلاب في أثناء الإجابة على أسئلة الاختبار. وبعد تحليل البيانات إحصائياً أظهرت النتائج أنّ معظم الطلاب قد ارتكبوا أخطاء في اختبار الأفعال المتعدّية بحروف الجر، وقد صنّف البحث هذه الأخطاء إلى فئات أربعة: الفئة الأولى: الأخطاء المعجميّة؛ والتي تبيّن أنّها من أكثر أنواع أخطاء الطلاب شيوعاً. أمّا الفئة الثانية: سوء التشكيل؛ أمّا الفئة الثالثة: سوء الترتيب؛ والتي تنبع بدورها من العوامل ضمن اللغة الواحدة. أمّا الفئة الرابعة: كانت أخطاء في وضع حرف الجر. ومن المأمول أن تكون نتائج هذا البحث ذات نفع للمهتّمين بتعّلم أو تعليم اللغة الإنجليزية.