استخدام المواد الإسفلتية المكشوطة في تصميم طبقات الرصف الطرقية

المؤلفون

  • د. أحمد الصالح + د. سمير الصالح

الملخص

يهدف البحث إلى استخدام المواد الاسفلتية المكشوطة في تصميم طبقات الرصف الطرقية بما يحقق أفضل مستوى من الناحتين الفنية والاقتصادية، يتضمن البحث إجراء دراسات نظرية وتجارب مخبرية وفقاً لما نصت عليه المواصفات والتطورات الحديثة في علوم تصميم طبقات الرصف، بحيث يتم تصميمها وتجرى التجارب اللازمة للتأكد من تحقيقها للمواصفات المعتمدة في التصميم، وتحسين خواصها وتقليل كلفتها للوصول إلى الحدود المثلى لاستخدام المواد المكشوطة والحصويات والروابط الاسفلتية المتوفرة محليا، تم في هذا البحث استخدام مواد إسفلتية مكشوطة من أحد مشاريع المنطقة الوسطى في الجمهورية العربية السورية إضافة إلى مواد حصوية من مقالع منطقة حسياء واعتمدت الطرق الهندسية في تصميم طبقات الرصف من المواد المذكورة لطبقة الأساس الحصوية وطبقة الإهتراءالإسفلتية وجميعها تحقق الشروط والمواصفات الفنية العامة لأعمال الطرق والجسور لوزارة المواصلات السورية، من نتائج البحث تبين أن إعادة استخدام المواد المكشوطة يحقق العديد من الفوائد أهمها:

 1 ـ  الحفاظ على المواد الأولية الحصوية و التوفير في استخدامها والحفاظ على البيئة من تأثير المواد المكشوطة.

 2 ـ تخفيض كلف إعادة تأهيل الطرق بالكشط وإعادة الاستخدام وتوفير الوقت والجهد و الطاقة.

  • تم تصميم خلطة حصوية لطبقة الأساس باستخدام 50 % من المواد الإسفلتية المكشوطة.
  • تم تصميم خلطة اسفلتية لطبقة الإهتراء باستخدام 75 % من المواد الاسفلتية المكشوطة وإضافة 1.4 % فقط من الرابط البيتوميني الجديد.

التنزيلات

منشور

2025-07-16

إصدار

القسم

سلسلة العلوم الهندسية المدنية والمعمارية