أثر تسويق المحتوى عبر وسائل التواصل الاجتماعي في تفاعل الجمهور مع المحتوى(دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي  فيسبوك)

المؤلفون

  • أ.د.محمد خالد الجاسم

الملخص

يهدف هذه البحث إلى استكشاف أثر تسويق المحتوى في الحصول على تفاعل العملاء مع المحتوى المنشور في وسائل التواصل الاجتماعي(الفيس بوك). ونظراً لطبيعة مشكلة البحث الابتدائية والتي تتطلب وصف خصائص ظاهرة موجودة، تم استخدام المنهج الوصفي من أجل توصيف متغيرات الدراسة والوصول إلى وصف علمي دقيق و متكامل  لظاهرة تسويق المحتوى. وطُبقت الدراسة على طلاب السنة الرابعة في كلية الاقتصاد اختصاص إدارة الأعمال، والتسويق والتجارة الالكترونية، أما العينة فهي عينة ميسرة تتكون من 70 مفردة. 

توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: اهتمام عينة الدراسة كثيراً بالمواقع التي تقدم معلومات مفيدة، ولكن يوجد اتجاه  حيادي نحو شكل المحتوى، ومعلومات الشركة وشخصياتها. يمكن ترتيب أنواع التفاعل مع المحتوى من الأكثر تفاعلاً إلى الأدنى وفق الآتي: المشاركة، فالتعليق، ثم الاعجاب. وتوصلت الدراسة إلى امكانية  تصنيف خصائص تسويق المحتوى في ثلاث عوامل: جاذبية المحتوى، ثراء المعلومات، والاتصال.                                         

وخلصت الدراسة إلى عدة توصيات منها: الاهتمام بتقديم محتوى تعليمي (ارشادي) للجمهور المستهدف، وصياغة النصوص بأسلوب احترافي يتضمن كلمات مفتاحية تزيد من تفاعل زوار الصفحة ومشاركتها.

التنزيلات

منشور

2025-10-23

إصدار

القسم

سلسلة العلوم الاقتصادية والسياحية