تطوير PopScore كمقياس يعتمد على تحليل التشابه لتقييم نجاح المنشورات التسويقية على منصة الفيسبوك
الملخص
تُعتبر منصات التواصل الاجتماعي من أهم أدوات التسويق الإلكتروني في العصر الحالي، حيث تُتيح للمسوقين الوصول إلى جمهور واسع والتفاعل معه بطرق مبتكرة وفعالة. على الرغم من ذلك، لا توجد دراسات كافية تُحدد العوامل المؤثرة على فعالية الاستراتيجيات التسويقية المتبعة وتأثيرها على سلوك المستخدم في منصات التواصل الاجتماعي.
تهدف هذه الدراسة إلى تطوير مقياس جديد PopScore للتعبير عن درجة انتشار وشعبية المنشور الجديد المتوقعة قبل إطلاقه على منصة فيسبوك، مما يساهم في تقديم رؤية مسبقة للمسوقين حول فعالية المنشور ونجاحه وذلك بالاعتماد على دمج عدة تقنيات من تحليل البيانات ومعالجة النصوص من أجل دراسة وتحليل المنشورات المشابهة التي تم نشرها سابقاً وكيفية تفاعل المستخدمين معها من خلال تطبيق مفهوم الـفلترة بحسب المحتوى Content Filtering ومن ثم إيجاد أفضل معادلة لحساب الانتشار والتي تعطي نتائج أدق في عملية التنبؤ، وبالتالي القدرة على تقييم فعالية استراتيجيات التسويق الإلكتروني المتبعة على منصات التواصل الاجتماعي.
تم التركيز على منصة فيسبوك، نظراً لانتشارها الواسع واستخدامها من قبل الشركات والمسوقين للترويج لمنتجاتهم وخدماتهم، وساهمت هذه الدراسة في سد الفجوة في القدرة على معرفة مدى نجاح المنشور التسويقي قبل إطلاقه وبالتالي فهم كيفية تحقيق أقصى استفادة من منصات التواصل الاجتماعي في عمليات التسويق الإلكتروني والحملات الإعلانية، حيث بلغت دقة المقياس في التنبؤ 0.977.