التحكم بالتيار باستخدام المتحكم التباطؤي للمحرك متغير الممانعة ذو الأقطاب (4/6)
الملخص
هدف هذا البحث لدراسة المحرك متغير الممانعة ذو الأقطاب (4/6) والتحكم به من خلال متحكم التيار التباطؤي. يوجد نمطين للتقطيع عند تطبيق طريقة التحكم بالتيار من خلال المتحكم التباطؤي وهما التقطيع الناعم والقاس، وتم تطبيق طريقة التقطيع الناعم في هذا البحث كونها الأكثر ملائمة لعمل الآلة بوضعية المحرك. تم تطبيق عدة قيم لتوتر المنبع المستمر للقالبة المسؤولة عن تغذية المحرك لمعرفة أداء المحرك وسلوكه كلما زادت قيمة التوتر والتي تعد من أهم البارامترات في عملية التبديل أثناء التحكم بالمحرك. تم تطبيق دارة التحكم بالمحرك باستخدام برنامج الماتلاب 2021a. تم استخلاص منحنيات السرعة والتيار والفيض وعزم المحرك الكهرومغناطيسي وعزم الحمولة. تبين من خلال النتائج أن التيار يزداد بزيادة التوتر المستمر وبالمقابل زيادة التوتر المستمر قد تؤثر على اللحظة التي يدخل فيها منحني سرعة دوار المحرك إلى الحالة المستقرة ولذا ينبغي انتقاء قيمة التوتر بشكل دقيق.