مستوى الأداء التدريسي للطلبة المعلمين في ضوء المعايير المهنية للجودة من وجهة نظر مشرفي التربية العملية
الملخص
عنوان الدراسة:
مستوى الأداء التدريسي للطلبة المعلمين في ضوء المعايير المهنية للجودة من وجهة نظر مشرفي التربية العملية.
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد المعايير المهنية لجودة الأداء التدريسي ،والتعرف على وجهة نظر المشرفين التربويين والمدرسين الأوائل في مستوى الأداء التدريسي في ضوء المعايير المهنية للجودة .
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (40) مشرف من القائمين على تدريس مادة التربية العملية في كلية التربية بجامعة البعث ولقد تم اختيارهم بطريقة قصدية .
أدوات الدراسة:
قام الباحث بأعداد استبانة تضمنت خمسة معايير من( 32 )فقرة
منهج الدراسة:
اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي
نتائج الدراسة:
كشفت نتائج الدراسة أن مستوى الأداء التدريسي للطلبة المعلمين في ضوء المعايير المهنية للجودة من وجهة نظر مشرفي التربية العملية كان متوسطاً ، وجاء في الرتبة الأولى معيار (أساليب التقويم)، وجاء في الرتبة الثانية معيار (مهنية المعلم)، وجاء في الرتبة الأخيرة معيار(التخطيط للتدريس)
وفي ضوء نتائج الدراسة الحالية تم تقديم عدد من التوصيات أهمها:
- اعتماد معايير جودة الأداء التدريسي كإحدى المؤشرات لتقويم أداء الطلبة المعلمين في كلية التربية.
- الاستفادة من قائمة المعايير لجودة الأداء التدريسي لتكون احدى المراجع المهمة في إعداد وتدريب الطلبة المعلمين في كلية التربية.
- إجراء دراسات مشابهة للدراسة الحالية في بيئات أخرى وعلى معلمين من تخصصات مختلفة.
- إجراء دراسات للكشف عن العلاقة بين مستوى جودة الأداء التدريسي للطلبة المعلمين وتحصيل طلبتهم في المواد التي يدرسونها.