درجة ممارسة الطلبة المعلمين مهارات التدريب الميداني من وجهة نظر لأساتذة المشرفين في جامعة البعث

المؤلفون

  • الباحثة: د. هيفاء الأشقر

الملخص

-هدف البحث الحالي إلى التعرّف على درجة ممارسة الطلبة المعلمين مهارات التدريب الميداني من وجهة نظر  الأساتذة المشرفين في جامعة البعث  وقد استخدم الباحثان في هذا البحث استبيان  مهارات التدريب الميداني ،  وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها:

-بلغت  المتوسطات الحسابية  لمهارة  التواصل والإصغاء (  1.51) ، بينما بلغت المتوسطات الحسابية لمهارة اتخاذ القرار ( 1.66)، وبذلك بلغت المتوسطات الحسابية لمهارة حل النزاع (1.85) مهارة إدارة الوقت (1.62) ومهارة ضبط الصف (1.45)

-عدم وجود فروق دالة احصائيا في متوسطات درجات الذكور والإناث ( مشرفي الطلبة المعلمين) بممارسة مهارات التدريب الميداني حيث بلغ ببعد المتوسط الحسابي للأساتذة الذكور (45.77) و الأساتذة الإناث (45.13)

-وجود فروق دالة احصائياً في متوسطات درجات الاساتذة المشرفين على استبيان مهارات التدريب الميداني تعزى لمتغير المؤهل العلمي لصالح الماجستير والدكتوراه وما فوق  في المهارات الخمسة 

-توجد فروق دالة احصائياً في متوسطات درجات الاساتذة المشرفين على استبيان مهارات التدريب الميداني تعزى لمتغير الخبرة لصالح 10 سنوات فأكثر في المهارات الخمسة

منشور

2024-01-06

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية