مستوى التَّنمية المهنية ومعوقاتها لدى مديري المدارس الثَّانوية العامة في مدينة دمشق

المؤلفون

  • الباحث: د. حسن عبد ابراهيم

الملخص

هدف البحث إلى تعّرف مستوى التَّنمية المهنية ومعوقاتها لدى مديري المدارس الثَّانوية العامة (الرسمية) من وجهة نظرهم، وتحديد الفروق وفق متغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة وحضور دورات تدريبية. وقد تكّون مجتمع البحث من مديري المدارس الثانوية العامة (الرسمية) في محافظة دمشق للعام الدراسي (2021- 2022م)، وتكونت عينة البحث النهائية من (73) مديراً ومديرة تم سحبها بالطريقة العشوائية. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لأغراض البحث، وصمم استبانة تكونت بصورتها النهائية من (30) بنداً كأداة لتحقيق أهداف البحث. وقد أظهرت نتائج البحث ما يـأتي:

- وجود درجة متوسطة لدى مديري المدارس الثَّانوية في مستوى التَّنمية المهنية.

- وجود درجة كبيرة في معوقات التنمية المهنية.

- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مديري المدارس الثَّانوية على استبانة البحث تُعزى إلى متغير المؤهل العلمي.

- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مديري المدارس الثَّانوية على استبانة البحث تُعزى إلى متغير سنوات الخبرة.

- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات مديري المدارس الثَّانوية على استبانة البحث تُعزى إلى متغير الدورات التدريبية.

منشور

2024-01-06

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية