تحليل محتوى كتاب العربيّة لغتي للصّف السّادس الأساسي على ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين
الملخص
هدف البحث إلى تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين اللاّزم توفّرها في محتوى كتاب "العربيّة لغتي" للصّف السّادس الأساسيّ، والوقوف على مدى توفرها في هذا المحتوى، ولتحقيق هذه الأهداف تمّ إعداد قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين، وإعداد معيار التحليل على ضوئها، والذي اشتمل على (34) مهارة فرعية تُمثّل مهارات القرن الحادي والعشرين، موزّعة على خمس مهارات رئيسة، وقد تمّ تحليل المحتوى باستخدام المنهج الوصفي الذي يقوم على أسلوب تحليل المحتوى.
وتوصّلت الدّراسة إلى أنّ محتوى كتاب "العربيّة لغتي"، المقرّر على طلاب الصّف السّادس الأساسي، راعى بدرجة ضعيفة مهارات القرن الحادي والعشرين بنسبة بلغت (19.73%) من إجمالي التدريبات القرائية البالغة (90) تدريباً؛ كما أنّه أعطى بعض المهارات درجة اهتمام أكبر من المهارات الأخرى، فجاءت مهارة التواصل والمشاركة في المرتبة الأولى بنسبة بلغت (9.86%)، ثمّ مهارة الإبداع والابتكار بنسبة بلغت (5.70%) ، ثم مهارة الحياة والعمل بنسبة بلغت (3.07%)، ثم مهارة التفكير الناقد وحل المشكلات بنسبة بلغت (1.09%)، ولم تحظ مهارة الثقافة المعلوماتية وثقافة تقنية المعلومات والاتصال أي نسبة توافر.