درجة تطبيق معلمات مشروع استعدوا للالتحاق بالمدرسة لبعض استراتيجيات التعلم النشط (دراسة ميدانية في محافظة طرطوس)
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرف درجة تطبيق معلمات مشروع استعدوا للالتحاق بالمدرسة لبعض استراتيجيات التعلم النشط تبعا لمتغيري (عدد سنوات الخبرة – والدورات التدريبية المتبعة)، استخدم المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت العينة على (78) معلمة من معلمات شعب استعدوا للالتحاق في المدرسة في محافظة طرطوس للعام الدراسي 2022-2023، ولتحقيق هدف البحث تم تصميم استبانة مكونة من ثلاث محاور ،و هي ( استراتيجية التعلم التعاوني و تضم (10) مؤشرات و استراتيجية لعب الأدوار و تضم ( 10) مؤشرات- واستراتيجية التعلم باللعب و تضم (10) مؤشرات، و كان من أهم نتائج البحث ما يلي:
1-إن متوسط درجات إجابات أفراد عينة البحث حول درجة تطبيق معلمات مشروع استعدوا للالتحاق بالمدرسة لبعض استراتيجيات التعلم النشط جاءت بدرجة مرتفعة حيث جاءت استراتيجية التعلم باللعب في المرتبة الأولى تليها استراتيجية لعب الأدوار وفي المرتبة الثالثة استراتيجية التعلم التعاوني.
2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث حول درجة تطبيق معلمات مشروع استعدوا للالتحاق بالمدرسة لبعض استراتيجيات التعلم النشط وفق متغير عدد سنوات الخبرة.
3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث حول درجة تطبيق معلمات مشروع استعدوا للالتحاق بالمدرسة لبعض استراتيجيات التعلم النشط وفق متغير الدورات التدريبية المتبعة.