درجة توفر بعض المهارات الناعمة في المقررات الجامعية وفق معايير منظمة التعليم العالي والبحث العلمي

المؤلفون

  • بشرى بلال البلال

الملخص

هدفَ البحث إلى تعرّف درجة توفر المهارات الناعمة الآتية: (الاتصال والتواصل والحوار مع المجتمع، التخطيط والتنظيم وإدارة الوقت، اتخاذ القرار وحل المشكلات، التعامل وإدارة الذات والعمل مع الفريق، التفكير الإبداعي والتفكير الناقد، إدارة الأزمات والعمل تحت الضغط) في محتوى مقرر فلسفة التربية، ولتحقيق هذا الهدف، اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، حيثُ استخدمت أسلوب تحليل المحتوى كوسيلة لتّعرف محتوى مقرر فلسفة التربية على المهارات الناعمة المتوافقة مع وثيقـة المعـايير الأكاديمية الوطنية المرجعية للعلوم التربوية (NARS)، وفق استمارة تحليل تم بناؤها في ضوء قائمة مقترحة ومحكمة للمهارات الناعمة، حيثُ تكوّنت القائمة في صورتِها النّهائيّة من (6) مهارات و(50) مؤشّراً دالّاً عليها.

وقد كشفت نتائج البحث تضمّن محتوى مقرر فلسفة التربية للمهارات الناعمة جميعها، وكانت أكثر المهارات تكراراً هي مهارة إدارة الذات والعمل مع فريق بمجموع تكرارات بلغت (136) تكراراً وبنسبة قدرها (35.69%) وبذلك احتلت المرتبة الأولى،  في حين جاءت مهارة التفكير الإبداعي والتفكير الناقد في المرتبة الثّانية بنسبة بلغت (28.87%)،  فيما نالت مهارة الاتصال والتواصل والحوار مع المجتمع المرتبة الثّالثة بنسبة بلغت (15.22%)، تلتها مهارة حل المشكلات واتخاذ القرار بنسبة بلغت (8.39%)، ومن ثم مهارة إدارة الأزمات والعمل تحت الضغط بنسبة (7.61%)، أما في المرتبة السّادسة والأخيرة جاءت مهارة التخطيط والتنظيم وإدارة الوقت  بنسبة (4.19%) وعدد تكرارات (16) تكراراً. الأمر الذي يدّل على عدم مراعاة عنصر التوازن في تضمين المهارات الناعمة في مقرر فلسفة التربية، وبناءً على ذلك، اقترحت الباحثة بعض المقترحات.

منشور

2024-03-21

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية