دور التربية العملية في تعميق مهارات الحوار لدى الطلبة المعلمين في كلية التربية – جامعة البعث من وجهة نظر المشرفين

المؤلفون

  • طالـــب الدراســات العليــا: نغم سليمان

الملخص

هدفت الدراسة إلى  التعرّف على دور التربية العملية في تعميق مهارات الحوار لدى الطلبة المعلمين في كلية التربية من وجهة نظر المشرفين، وقد اتّبعت الدّراسة المنهج الوصفي، من خلال إعداد استبانة مهارات الحوار مؤلفة من (29) بند، والتي تضمّنت أربع أبعاد من مهارات الحوار، وهي: البعد المعرفي والبعد الشخصي، والبعد اللغوي، والبعد الأدائي، وتطبيقها على عيّنة مكوّنة من (33) مشرف ومشرفة، موزّعة على السّنوات الدّراسية الثالثة والرابعة.

وكشفت نتائج الدّراسة عن ممارسة الطلبة المعلمين في السّنة الثالثة لمهارات الحوار بدرجة ضعيفة بمتوسط (2.44)، ونسبة بلغت (49%)، بينما جاءت نتائج ممارسة الطلبة المعلمين في السّنة الرابعة لمهارات الحوار بدرجة متوسطة وبمتوسط (3.32)، ونسبة ( 66% )، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات الطلبة المعلمين على استبانة مهارات الحوار تبعاً لمتغيّر السنة الدّراسية، إذ جاءت قيمة ت (5.704) بدرجة حرية (25)، اتجاه الفروق لصالح طلاب السنة الرابعة.

منشور

2024-03-21

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية