مستوى التعليم البنائي لدى معلمي الصف من وجهة نظر الموجهين التربويين في مدينة حمص
الملخص
عنوان الدراسة:
مستوى التعليم البنائي لدى معلمي الصف من وجهة نظر الموجهين التربويين في مدينة حمص
أهداف الدراسة:
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى التعليم البنائي لدى معلمي الصف في المدارس ، من وجهة نظر الموجهين التربويين.
عينة الدراسة:
عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (15 ) موجه تربوي من التابعين لمديرية التربية بمحافظة حمص ومن المشرفين على هذه المرحلة التدريسية وقد تم اختيار العينة بطريقة العشوائية البسيطة من مجتمع الدراسة
أدوات الدراسة:
لإعداد أداة الدراسة تمت مراجعة عدد من البحوث والمقالات التي تناولت مؤشرات التعليم البنائي ، للوصول إلى استبانة لرصد مستوى التعليم البنائي لدى المعلمين داخل الغرف الصفية بشكل موضوعي ومنظم من وجهة نظر الموجهين التربويين .
منهج الدراسة: اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي
نتائج الدراسة:
كشفت نتائج الدراسة أن مستوى التعليم البنائي لمعلمي الصف من وجهة نظر الموجهين التربويين في مدينة حمص كان منخفضاً، وجاء في الرتبة الأولى المجال الثالث(القدرة على استنباط الأسئلة الواضحة والمحددة) بمستوى متوسط، وجاء في الرتبة الثانية المجال الأول(استخدام معارف الطلاب السابقة في قيادة التعليم) بمستوى متوسط، وجاء في الرتبة قبل الأخيرة المجال الرابع (اختيار المواد والأنشطة اللازمة للتحقق من أفكار الطلاب)، بمستوى منخفض، وجاء في الرتبة الأخيرة المجال الثاني (قيادة توليد شروح الطلاب وتفسيراتهم) بمستوى منخفض.
ومن اهم التوصيات والمقترحات:
هناك حاجة إلى تطوير برامج إعداد المعلمين بشكل أكثر قوة مع مزيد من التركيز على التعلم الذي يتمركز حول الطالب ، ونشر الأدلة البحثية حول فاعلية التدريس بالطرائق البنائية ، لمساعدة المعلمين على تطورهم المهني ، وتعليمهم كيف يتعلم الطلاب ، وتوسيع فهمهم لممارسات التدريس البنائي ، والاهم من ذلك هو معالجة ذلك في الكتب المدرسية ، وإثرائها بأوراق العمل التي تدعم الممارسات البنائية للمعلمين ،
وفي ضوء النتائج التي توصلت الدراسة إليها والتوصيات التي تم طرحها من جهة.