الذكاء الانفعالي وعلاقته باضطراب الشدة ما بعد الصدمة لدى الطلبة الذين تعرضوا لحدث تفجير كارثي في مدرسة عكرمة المُحدثة في حمص

المؤلفون

  • طالبة الدكتوراه: شذا ادريس

الملخص

هدف البحث الحالي إلى التعرّف على مستوى اضطراب الشدة ما بعد الصدمة ومستوى الذكاء الانفعالي لدى الطلبة الذين تعرضوا لحدث تفجير كارثي في مدرسة عكرمة المُحدثة في حمص، وتعرّف العلاقة الارتباطية بين الذكاء الانفعالي واضطراب الشدة ما بعد الصدمة، بالإضافة إلى تعرّف الفروق بين الذكور والإناث على مقياسي الذكاء الانفعالي واضطراب الشدة ما بعد الصدمة، تكونت العينة من (150) طالب وطالبة تتراوح أعمارهم بين (16-18) سنة، استخدمت الباحثة مقياس الذكاء الانفعالي إعداد عثمان ورزق (2002) ومقياس اضطراب الشدة ما بعد الصدمة إعداد دافيدسون (Davidson, 1987)، وقد توصل البحث إلى النتائج التالية:

وجود مستوى متوسط من الذكاء الانفعالي ومستوى منخفض من اضطراب الشدة ما بعد الصدمة.

وجود علاقة ارتباطية سلبية بين الذكاء الانفعالي واضطراب الشدة ما بعد الصدمة.

 وجود فروق بين بين الذكور والإناث على مقياس الذكاء الانفعالي لصالح الذكور.

 وجود فروق بين بين الذكور والإناث على مقياس اضطراب الشدة ما بعد الصدمة لصالح الإناث.

منشور

2024-03-21

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية