درجة توظيف معلمات الصف السادس الأساسي لمهارات القراءة السريعة في تدريس مادة اللغة العربية في مدينة الحسكة
الملخص
هدف البحث تعرَف درجة توظيف معلمات اللغة العربية لمهارات القراءة السريعة لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة الحسكة، وتعرف الفروق الدالة إحصائياً بين متوسطات درجات إجابات المعلمات على المقياس المحدد وفقاً لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة ومن أجل تحقيق هدف البحث اُتبع المنهج الوصفي وصُممت أداة البحث من قبل الباحثة وهي عبارة عن استبانة مؤلفة من أربع مهارات وهي (مهارة الاستنتاج ، فهم الفكرة الرئيسة، تركيز الانتباه، تعرّف الكلمات )ضمت( 17) بند، وطُبقت أداة البحث على عينة مكونة من (110) معلمة، وكانت أهم نتائجها:
- أن درجة توظيف مهارات القراءة السريعة كانت مرتفعة حيث جاءت بمتوسط حسابي (4,20) وانحراف معياري (0,42) على الدرجة الكلية لمهارات القراءة السريعة
- لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة
وفي ضوء النتائج السابقة توصي الباحثة، عقد دورات تدريبية للمعلمين حول مهارات القراءة السريعة.
منشور
2024-04-21
إصدار
القسم
سلسلة العلوم التربوية