فاعلية استخدام الأنشطة المتحفية في تنمية الوعي المعرفي باستخدام التكنولوجيا لدى طفل الروضة
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تعرَّف فاعلية استخدام الأنشطة المتحفية في تنمية الوعي المعرفي باستخدام التكنولوجيا لدى طفل الروضة، وتألفت عينة البحث من (20) طفل وطفلة من رياض الأطفال الفئة الثالثة من (5- 6) سنوات، وتمَّ استخدام اختبار مصّور لقياس الوعي المعرفي باستخدام التكنولوجيا لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)، بعد دراسّة خصائصه السيكو مترية، وتمَّ اتباع المنهج الشبه التجريبيّ، وقد أشارتْ النتائج إلى وجود فرق بين متوسطي درجات الأطفال في التطبيقين القبلي/البعدي للاختبار المعرفي، وهذا الفرق كان لصالح درجات الأطفال في التطبيق البعدي، وعدم وجود فروق بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والبعدي المؤجل على الاختبار المصّور المُعد لقياس الوعي المعرفي، ويقترح البحث الحالي في ضوء ما توصل إليه من نتائج إجراء المزيد من البحوث كالقيام ببحث مماثل لتنمية الوعي المعرفي باستخدام التكنولوجيا لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي.