درجة تضمين كتب العربية لغتي للصفوف من الرابع إلى السادس من التعليم الأساسي في الجمهورية العربية السورية معايير التنمية المستدامة
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد معايير التنمية المستدامة اللازم تضمينها في كتب العربية لغتي للصفوف من الرابع إلى السادس من التعليم الأساسي في الجمهورية العربية السورية، وتعرّف درجة تضمين هذه المعايير في الكتب المذكورة، كذلك الكشف عن دلالة الفروق الإحصائية بين درجات تضمينها، ولتحقيق ذلك، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي من خلال أداة تحليل المحتوى، التي ضمت(46) معيارًا، موزّعة على أربعة أبعاد، هي: البعد البيئي، والبعد الاقتصادي، والبعد الاجتماعي، والبعد التكنولوجي، وتكون مجتمع الدراسة وعينتها من كتب العربية لغتي للصفوف من الرابع إلى السادس الأساسي بفصليها الأول والثاني، طبعة العام الدراسي2022-2023م، وتوصلت الدراسة إلى أنّ درجة تضمين أبعاد معايير التنمية المستدامة إجمالاً في كتب العربية لغتي للصفوف من الرابع إلى السادس الأساسي جاءت بدرجة متوسطة، بلغت(24,99%)، فحلّ البعد الاجتماعي في الترتيب الأول بدرجة تضمين كبيرة بلغت (37.79%)، يليه البعد الاجتماعي في الترتيب الثاني بدرجة تضمين متوسطة بلغت (32.10%)، فيما جاء في الترتيب الثالث البعد التكنولوجي بدرجة تضمين قليلة بلغت(18.72%)؛ فيما حلّ البعد الاقتصادي في الترتيب الرابع والأخير بدرجة تضمين قليلة أيضًا بلغت(11.37%)، كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة(α=0.05) بين مجموع تكرارات معايير التنمية المستدامة في كتب العربية لغتي للصفوف من (4-6) الأساسي حسب أبعاد التنمية المستدامة لصالح المعايير في البعدين البيئي والاجتماعي، وحسب كتب العربية لغتي للصفوف (4-6) الأساسية لصالح كتابي العربية لغتي للصفين الرابع والخامس الأساسيين.