مدى تطبيق مديري المدارس الثانوية للعلاقات الإنسانية في إدارة الأزمات وفق تقديرهم وتقدير المدرسين في محافظة دمشق

المؤلفون

  • الدكتورة: بلسم محمود خليل

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف مدى تطبيق مديري المدارس للعلاقات الإنسانية في إدارة الأزمات من وجهة نظر المدرسين والمديرين في مدارس التعليم الثانوي، اعتمد المنهج الوصفي، وشملت عينة البحث (35) مديراً من مديري مدارس التعليم الثانوي، وعيّنة من مدرّسي التعليم الثانوي بواقع (264) مدرّسًا ومدرّسة في مدارس محافظة دمشق الحكومية، وتم تطبيق استبانة مكوّنة من (70) بنداً موزعة على ستة محاور، ومن أهم نتائج البحث: وجود مستوى مرتفع جداً لمدى تطبيق مديري المدارس للعلاقات الإنسانية في إدارة الأزمات من وجهة نظر المدرسين في مدارس التعليم الثانوي في دمشق، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث على استبانة مدى تطبيق مديري المدارس للعلاقات الإنسانية في إدارة الأزمات تُعزى إلى متغير التوصيف الوظيفي لصالح عينة المديرين، وتبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح أفراد عينة البحث الذين كان مؤهلهم العلمي (دبلوم فأعلى)، ولا يوجد فروق تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة.

منشور

2024-04-24

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية