درجة توفر سلوكات تقبل الطفل للروضة لدى عينة من أطفال الروضة في مدينة حمص
الملخص
هدفت الدراسة إلى تعرّف درجة توفر سلوكات تقبّل الطفل للروضة لدى عينة من أطفال الروضة في مدينة حمص، ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت عينة الدراسة على أطفال الروضة وعددهم (30) طفلاً، وتكونت أدوات الدراسة من: قائمة بسلوكات تقبل الطفل للروضة، وأداة بطاقة الملاحظة، وقد أتمت الباحثة إجراءات الصدق والثبات للأدوات، وبعد تطبيقها أسفرت نتائج الدراسة إلى الآتي:
إن المجالات التي تعزز عبارات تقبّل الطفل للروضة لم تتوافر بشكل جيّد حسب نتائج المقياس، وتبيّن أن لبعض المجالات درجة اهتمام أكبر من المجالات الأخرى، فجاء في المرتبة الأولى مجال "تقبّل الطفل لذاته داخل الروضة" بنسبة مئوية (%53,95)، تلاه مجال "تقبّل الطفل لأقرانه في الروضة" في المرتبة الثانية، بنسبة (49.8%)، ثم مجال "تقبّل الطفل لمعلمته في الروضة" في المرتبة الثالثة، بنسبة (%61,88)، ثم مجال " تقبّل الطفل للكادر الإداري في روضته" في المرتبة الرابعة، بنسبة (%73,06)، بينما حلّ مجال "تقبّل الطفل للبيئة المادية في الروضة" في المرتبة الأخيرة، بنسبة توافر (%61,69).
كما أظهرت النتائج درجة الاهتمام بالعبارات الفرعية واختلاف نسب توافرها، وإغفال بعض العبارات الفرعية التي لم تحظَ بفرصة لتعويد الطفل عليها، وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من المقترحات أبرزها: تضمين مناهج إعداد معلمة الروضة السلوكات الرئيسة، التي تراعي أهمية التزام الطفل بمجالات تقبّله للروضة، وتدريب معلمة الروضة على استخدام أساليب حديثة تستطيع من خلالها تهيئة الطفل لتقبّل الروضة.