درجة امتلاك أطفال الروضة لمهارات التواصل اللاعنفي

المؤلفون

  • طالبة الدراسات العليا: شيراز العوض

الملخص

هدف البحث إلى تعرف مدى امتلاك أطفال الرياض في مدينة حمص لمهارات التواصل اللاعنفي، وتعرف الفروق بين الأطفال تبعاً لمتغير الجنس ومتغير المستوى التعليمي للأم. حيث تكونت عينة البحث من 66 طفل وطفلة (33طفل و33 طفلة)، تم اختيارهم بطريقة عشوائية عنقودية من المجتمع الأصلي لأطفال الرياض في مدينة حمص. وقد طبق على عينة البحث مقياس التواصل اللاعنفي المصور متضمناً أربعة محاور فرعية وهي: المبادرة التفاعلية-التعبير والتحدث ونبرات الصوت-التعبير عن الانفعالات-التواصل البصري والحركات والإيماءات، حيث توزعت هذه المحاور على 25 بند في الصورة النهائية للمقياس، وذلك بعد تعديله وفقاً لآراء عدد من المحكمين في كلية التربية بجامعة البعث وجامعة طرطوس.

وقد أظهرت نتائج البحث أن مهارات التواصل اللاعنفي منها المبادرة التفاعلية احتلّت المرتبة الأولى، حيث بلغت نسبتها المئوية 63.67)%) وكذلك لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسط درجات أطفال الروضة  تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث) وتبين أنّ مستوى الدلالة بمقياس التواصل اللاعنفي لمتغير المستوى التعليمي للأم تساوي (0.000) وهي أقل من مستوى الدلالة (0.05) مما يدل على وجود فروق دالة إحصائياً لأفراد عينة البحث في مشكلة التواصل اللاعنفي تعزى لمتغير المستوى التعليمي للأم، واقترح البحث إجراء المزيد من الدراسات حول التواصل اللاعنفي لدى أطفال الروضة وبعض المتغيرات التصنيفية.

منشور

2024-04-24

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية