درجة توفر مفاهيم التقانة الحيوية في محتوى كتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية
الملخص
هدف البحث إلى معرفة درجة توفر مفاهيم التقانة الحيوية في محتوى كتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية.
ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي حيث أعد قائمة بمفاهيم التقانة الحيوية واستبانة تحليل محتوى لمفاهيم التقانة الحيوية (معتمدا على المفاهيم الواردة في المعايير الوطنية لتطوير المناهج التربوية السورية وفي المعايير العالمية للتقانة الحيوية) مع مؤشرات كل مفهوم.
أظهرت نتائج البحث أن عدد مفاهيم التقانة الحيوية الواردة في كتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية مجتمعة بلغت (38) مفهوما أي بنسبة (58,46%) وهي نسبة متوسطة وقريبة من الجيدة بحسب المعيار المعتمد في البحث الحالية ، حيث بلغ عدد مفاهيم التقانة الحيوية في كتاب علم الأحياء للصف الأول الثانوي (6) مفاهيم فقط أي بنسبة (9.23%) وهي نسبة منخفضة جدا، بينما بلغ عدد هذه المفاهيم في كتاب علم الأحياء للصف الثاني الثانوي (11) مفهوما أي بنسبة (16,9%) وهي نسبة منخفضة ، وبلغ عدد مفاهيم التقانة الحيوية في كتاب علم الأحياء للصف الثالث الثانوي (21) مفهوما فقط أي بنسبة (32.3%) وهي نسبة منخفضة ايضا .
ويقترح البحث العمل على زيادة تضمين مفاهيم التقانة الحيوية في كتب الأحياء في المرحلة الثانوية لما لهذه المفاهيم من دور بالغ في تنمية التفكير العلمي لدى الطلاب، وكذلك تطلعهم عل الاكتشافات والمستجدات العلمية الحديثة في مجال علم الأحياء، وكذلك يقترح البحث دراسة تصور لكتب علم الأحياء يتضمن استكمال مفاهيم التقانة الحيوية في كتب العلوم المطورة.