درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال لأسلوب الإدارة بالأهداف في مدينتي حماه وحمص من وجهة نظر المعلمات
الملخص
هدف البحث تعرّف درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال لأسلوب الإدارة بالأهداف في مدينتي حماه وحمص من وجهة نظر المعلمات، والكشف عن دلالة الفروق في استجابة المعلمات لدرجة ممارسة المديرات لأسلوب الإدارة بالأهداف تبعاً لمتغيرات (المدينة، والمؤهل العلمي).
ولتحقيق ذلك أعدت الباحثة قائمة بمبادئ الإدارة بالأهداف واستبانة موجهة لمعلمات رياض الأطفال، تألفت في صورتها النهائية من(25) عبارة موزعة على مبدأين(المشاركة في تحديد الأهداف، وتقويم الإنجاز).حيث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من(100) معلمة، (50) من حماه و(50) من حمص، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: أن درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال لأسلوب الإدارة بالأهداف من وجهة نظر المعلمات جاءت بدرجة منخفضة جداً، إضافة لوجود فروق تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح الإجازة والدبلوم، ووجود فروق تبعاً لمتغير المدينة لصالح مدينة حمص.