العلاقة بين حب الاستطلاع والتحصيل في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي (دراسة ميدانية في مدينة حلب)

المؤلفون

  • ولاء نضال منون

الملخص

هدف البحث إلى تقصي مستوى حب الاستطلاع و مستوى التحصيل في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الخامس الأساسي , ثمّ تعرّف العلاقة بينهما.

ولتحقيق هذا الهدف استخدم المنهج الارتباطي , وتمّ إعداد اختبار " حب الاستطلاع" و"اختبار تحصيلي في مادة الدراسات الاجتماعية" وبعد التأكد من صدق وثبات الاختبارين طبقا على عينة قوامها (240) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصف الخامس الأساسي في مدينة حلب للعام الدراسي 2023/2024 .

وأظهرت النتائج أن مستوى حب الاستطلاع لدى أفراد عينة البحث كان منخفضاً بالنسبة للدرجة الكليّة للاختبار و للبعد الإدراكي , بينما كان مستوى حب الاستطلاع المعرفي متوسطاً لدى أفراد العينة , كما أظهرت النتائج أن مستوى التحصيل في مادة الدراسات الاجتماعية كان متوسطاً بالنسبة إلى الدرجة الكلية وبالنسبة إلى مستويات بلوم الدنيا, بينما كان مستوى التحصيل منخفضاً بالنسبة إلى مستويات بلوم العليا , كما تبين وجود علاقة ارتباطية بين درجات التلاميذ على اختبار حب الاستطلاع ودرجاتهم على الاختبار التحصيلي, وهذه العلاقة طردية .

التنزيلات

منشور

2024-08-09

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية