التربية الأخلاقية عند ابن رشد

المؤلفون

  • طالب الدراسات العليا: وفاء محمود المحاميد

الملخص

هدف البحث إلى تعرُّف مفهوم تطور فلسفة الأخلاق في فكر الفلاسفة، ومفهوم الأخلاق بين الديمقراطية والاستبداد في فكر "ابن رشد"، وفلسفة الأخلاق ومصادرها الفضائل وأنواعها وكيفية تحصيلها في فكر "ابن رشد"، ومعيار الفضيلة في فكر "ابن رشد"، ومفهوم الفعل الفاضل وأنواع الفضائل وكيفية تحصيلها في فكر "ابن رشد"، ومفهوم السعادة في فكر "ابن رشد". تم استخدام المنهج التحليلي الفلسفي، حيث توصل البحث إلى النتائج الآتية: إنّ التربية الأخلاقية هي الأساس الأول في بناء الإنسان، ومن ثم فهي أساس في تقدم المجتمعات البشريّة وازدهارها؛ لأنَّ التربية الأخلاقية هي المدخل لاجتياز أزمات الأمم الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وليس هناك تقدم للإنسان بدون (إنسان)، لذلك فإن مهمة التربية في الوقت الراهن هي التركيز على العنصر الجوهري في بناء الإنسان وهو الأخلاق. وينطلق ابن رشد من منطلق واحد للدعوة إلى تحصيل الأخلاق على مستوى الفرد والمجتمع؛ وهو تأكيدهم على كونها ضرورة مجتمعية تخلق التوازن بين مكوناته وكذلك بين مكونات النفس البشرية، وأن التحلي بالأخلاق الفاضلة هو سبيل رفعة الأمة العربية والإسلامية وعزتها وقوتها وسعادتها في الدنيا والآخرة. وأن غيابها يفسح المجال أمام الرذيلة والأمراض والفساد والإفساد.

التنزيلات

منشور

2024-09-02

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية