درجة توفر مفاهيم التربية السكانية في محتوى منهاج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الأساسي
الملخص
هدف البحث إلى التعرف على مفاهيم التربية السكانية ومعرفة درجة توفرها في محتوى منهاج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الأساسي في الجمهورية العربية السورية واعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي.
اعدت الباحثة قائمة بالمفاهيم السكانية وتم التأكد من صدقها وثباتها ثم قامت بتحليل محتوى منهاج الدراسات الاجتماعية بناءً على هذه القائمة بلغت هذه المفاهيم 66 مفهوماً تم توزيعها على 8 مجالات
وتمثلت عينة البحث بمحتوى منهاج الدراسات الاجتماعية للصف السادس الأساسي في الجمهورية العربية السورية والمعتمد حالياً في المناهج المطورة.
وتوصل البحث إلى نتائج أهمها:
1- احتوى منهاج الدراسات الاجتماعية للصف السادس على عدد من مفاهيم التربية السكانية بنسب متفاوتة من مفهوم لآخر ومن مجال لآخر.
فقد حصل المجال السادس وهو (السكان والنظام البيئي) على الترتيب بالدرجة الأولى على بقية المجالات وحصل مفهوم البيئة على الترتيب الأول من حيث التكرارات يليه مفهوم النظام البيئي والتلوث البيئي والموارد المتجددة وذلك بنسب مئوية على الترتيب هي 41،46% ثم 15،44% يليها 14،63% لمفهوم التلوث البيئي ثم الموارد المتجددة بنسبة 9،75% وهكذا ...
أيضاً توصلت الباحثة إلى أن بعض المفاهيم ببعض المجالات لم تحصل على أي تكرار ومثال عليها المجال الثامن وهو المفاهيم المتعلقة بالخصائص الاجتماعية فحصلت مفاهيم الجنسية والديانة والسلالة واللغة على تكرارات بنسبة مئوية صفر.
أيضاً توصلت الباحثة إلى الضعف الملحوظ في درجة توفر هذه المفاهيم في محتوى منهاج الدراسات الاجتماعية بشكل عام أسوةً بغيرها من المفاهيم الاجتماعية والوطنية فقد بلغت أعلى نسبة مئوية لأعلى مجال (49%) وهي درجة متوسطة وليست مرتفعة وعليه توصي الباحثة بإيلاء هذه المفاهيم المزيد من الاهتمام وتوفيرها بدرجة أكبر في منهاج الدراسات الاجتماعية والتربية السكانية من الموضوعات القديمة الحديثة والمتجددة وتوليها المنظمات الدولية الاهتمام الكبير سيما في هذه المرحلة وما يترتب عليها من مشكلات / فقر وبطالة وضعف في توفير الخدمات المجتمعية وانعكاسات تلك المشكلات على الفرد والمجتمع على السواء.