دور المعلّم في إدارة التّفاعل الصّفي في التّعليم من بعد في الصّفوف الافتراضيّة لمقرر الجغرافيا في المرحلة المتوسطة في الأردن-عمان
الملخص
هدفت الدّراسة الحاليّة إلى التّعرف إلى دور المعلّم في إدارة التّفاعل الصّفي في التّعليم من بعد في الصّفوف الافتراضيّة، وكذلك التّعرف إلى دور معلم الجغرافيا في إدارة التّفاعل الصّفي في التّعليم من بعد، التّعرف إلى المعوقات التّي تحول دون تحقيق المعلّم لدوره في إدارة التّفاعل الصّفي في التّعليم من بعد في الصّفوف الافتراضيّة لمقرر الجغرافيا في مدارس المرحلة المتوسطة في عمان، والكشف عن وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في دور المعلّم في إدارة التّفاعل الصّفي في التّعليم من بعد في الصّفوف الافتراضيّة لمقرر الجغرافيا في المرحلة المتوسطة في الأردن في عمان تعزى إلى المتغيرات المستقلة (الجنس، الخبرة التّدريسية، المستوى التّعليمي)..
واعتمد الباحث المنهج الوصفي التّحليلي المنهج الوصفي التّحليلي والمنهج الإحصائيًّ لتحليل النّتائج، شملت أداة الدّراسة استبيان خاصّ يقيس دور المعلّم في إدارة التّفاعل الصّفي في التّعليم من بعد في الصّفوف الافتراضيّة لمقرر الجغرافيا في مدارس المرحلة المتوسطة في عمان. وتمثل مجتمع الدّراسة الأصليّ من جميع معلمي مقرر الجغرافيا في المرحلة المتوسطة في جميع مدارس عمان في دولة الأردن، والبالغة (60) متوسطة، حيث بلغ حجم العيّنة (69) معلمًا ومعلّمة والتّي تشكل (39.88%) من حجم المجتمع المدروس، قسّمت إلى عيّنتين تحليلية وتطبيقية، حيث تم اختيار عيّنة الدّراسة التّحليلية بالطّريقة العشوائية. كما خلصت الدّراسة إلى وجد فروقات ذات دلالة إحصائية في التّحديات التّي تحول دون تحقيق المعلّم لدوره في إدارة التّفاعل الصّفي في التّعليم من بعد في الصّفوف الافتراضيّة لمقرر الجغرافيا في مدارس المرحلة المتوسطة في عمان تعزى إلى المتغيرات المستقلة (الخبرة التّعليمية، المستوى التّعليمي) عند مستوى دلالة (0.05)، في حين لم نجد فروقات تعزى إلى متغير الجنس، وكذلك وُجد فروقات ذات دلالة إحصائية في أشكال إدارة التّفاعل الصّفي في التّعليم من بعد في الصّفوف الافتراضيّة لمقرر الجغرافيا في المرحلة المتوسطة في الأردن لأنماط التّعليم (النوع التّسلطي، النوع الدّيمقراطي، النوع الفوضوي، النوع التّقليدي) في عمان تعزى للمتغيرات المستقلة لمعلمي الجغرافيا تعزى إلى المتغيرات المستقلة (الجنس، الخبرة التّعليمية، المستوى التّعليمي) عند مستوى دلالة (0.05).