العلاقة بين ممارسة الأنشطة البيئية ومدى توفر مستلزماتها في البيئة المادية لمدارس التعليم العام الثانويةفي مدينة دمشق
الملخص
هدف البحث إلى معرفة مستويات الممارسة للأنشطة البيئية في مدارس العينة, ومعرفة درجة توافر مستلزمات الأنشطة البيئية في بيئة المدرسة التعليمية المادية, ومن ثم التعرف إلى العلاقة بين ممارسة الطلاب ومدرسيهم للأنشطة وتوافر مستلزمات هذه الأنشطة. اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي واستبانة تضم الأنشطة البيئية ومكونات وعناصر البيئة المادية المدرسية اللازمة لممارسة هذه الأنشطة, واشتملت الاستبانة على عدة مجالات: النظافة والصحة العامة, الترتيب والتجميل, المساهمة في جمع معلومات بيئية, الصيانة والترشيد, وهوايات وأنشطة بيئية. وتكونت العينة من/100/ معلماً ومعلمة في مدارس التعليم الثانوي العام. ومن نتائج البحث تأكيد الارتباط الإيجابي بين مستويات ممارسة الطلاب ومدرسيهم للأنشطة المتصلة بالبيئة المدرسية وبين توافر مستلزمات الأنشطة البيئية في البيئة التعليمية.
ومن مقترحات البحث اعتبار الأنشطة التربوية جزءاً من المنهاج, نشر الوعي بأهمية البيئة والحفاظ عليها, توفير مستلزمات الأنشطة من البيئة التعليمية المادية, تأكيد أهمية توفير قاعات الأنشطة المتعددة الأغراض, ومشاركة المجتمع المحلي بممارسة الأنشطة البيئية.