الذكاء العاطفي وعلاقته بالألكسيثيميّا لدى طلبة معلم الصف في كلية التربية بجامعة البعث

المؤلفون

  • الطالبة عبير سليمان

الملخص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الذكاء العاطفي والألكسيثيميا لدى طلبة معلم الصف في كلية التربية بجامعة البعث، والتعرف على إمكانية التنبؤ بالألكسيثيميا من خلال الذكاء العاطفي، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في الذكاء العاطفي وأبعاده الفرعية والألكسيثيميا وأبعادها الفرعية تبعاً لمتغير النوع (ذكور، إناث)، وتكونت عينة البحث من (269) طالباً وطالبة من طلبة معلم الصف في السنة الرابعة بكلية التربية سُحبوا بالطريقة العشوائية الطبقيّة النسبيّة، واتبعت الباحثة المنهج الوصفي،واستخدمت الباحثة مقياس درويش(2021) لقياس الذكاء العاطفي، ومقياس تورنتو (TAS-20) لقياس الألكسيثيميا ترجمة الباحثة، وبعد التحقق من الخصائص السيكومترية للأدوات طُبقت على عينة البحث الأساسية، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية عكسيّة بين الذكاء العاطفي والألكسيثيميا لدى أفراد عينة البحث،ويعتبر الذكاء العاطفي مؤشر تنبؤي للألكسيثيميا حيث أنَّ ازدياد درجة الذكاء العاطفي يترافق معه انخفاض في درجة الألكسيثيميا والعكس صحيح، كما توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء العاطفي ككل وأبعاده الفرعية (الوعي بالذات،تنظيم الذات،الدافعية، التعاطف) لصالح الطلبة الذكور، وفروق لصالح الطلبة الإناث في بعد (المهارات الإجتماعية)، بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الألكسيثيميا ككل وأبعادها الفرعية لصالح الطلبة الإناث (صعوبة تحديد المشاعر، التفكير الموجه نحو الخارج) وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلبة الذكور والإناث في بعد ( صعوبة وصف المشاعر).

التنزيلات

منشور

2024-11-18

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية