دور المعلم في تعزيز الأمن الفكري لدى تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي في مدارس مدينة حمص
الملخص
هدف البحث التعرف على دور المعلم في تعزيز الأمن الفكري لدى تلاميذ الصف السادس من التعليم الأساسي في مدينة حمص، والتعرف الى الاختلافات بين تقديرات أفراد عينة البحث لدور المعلم في تعزيز الأمن الفكري تبعاً لمتغيرات الجنس (ذكور، إناث) ونوع المدرسة (عامة، خاصة). وقد تكون مجتمع الدراسة من تلاميذ الصف السادس من مرحلة التعليم الأساسي في المدارس العامة والخاصة في مدينة حمص للعام الدراسي 2023/2024م. واشتملت عينة البحث على (325) تلميذ وتلميذة بالاعتماد على الطريقة العشوائية العنقودية ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي.
حيث قامت الباحثة بإعداد قائمة من قيم الأمن الفكري اللازمة لتلاميذ الصف السادس، واستبانة تألفت في صورتها النهائية من (26) فقرة موزعة على مجالين (دور المعلم في تعزيز الامن الفكري داخل الصف، ودور المعلم في تعزيز الأمن الفكري خارج الصف). وأظهرت النتائج أن دور المعلم في تعزيز الأمن الفكري لدى تلاميذ الصف السادس جاء بدرجة متوسطة، إضافة الى وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات التلاميذ لدور المعلم في تعزيز الأمن الفكري تبعاً لمتغير الجنس لصالح الذكور، ووجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات التلاميذ لدور المعلم في تعزيز الأمن الفكري تبعاً لمتغير نوع المدرسة لصالح الخاصة. وعلى ضوء النتائج السابقة تم اقتراح عقد دورات تدريبية للمعلمين حول كيفية تعزيز الأمن الفكري لدى التلاميذ. كما تم اقتراح تقديم مزيد من الدعم للمدارس العامة من أجل توفير المستلزمات للمعلم للقيام بالأنشطة المختلفة من رحلات وزيارات. وكذلك عقد ندوات ومحاضرات حول مواضيع تخص الأمن