تقويم محتوى منهاج اللغة العربية في الصف السابع الأساسي استناداً إلى مؤشرات النحو الوظيفي
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد مؤشرات النحو الوظيفي اللازم تضمينها في منهاج اللغة العربية في الصف السابع الأساسي ،وحساب درجة توفر مؤشرات النحو الوظيفي في محتوى منهاج اللغة العربية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وتقديم توصيات مقترحة لتضمين مؤشرات النحو الوظيفي في محتوى المنهاج، ،وتمثلَ مجتمع الدراسة وعينتها بمحتوى كتاب اللغة العربية للصف السابع الأساسي ،وتم إعداد أداة تحليل المحتوى التي اشتملت على (31) مؤشراً موزّعة على ستة مؤشرات رئيسة ،وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها، وتوصلت الدراسة إلى أن محتوى كتاب اللغة العربية للصف السابع الأساسي راعى تضمين مؤشرات النحو الوظيفي لكن بنسب متفاوتة ، إذ إنّه أعطى بعض مؤشرات النحو الوظيفي نسبة توفر أكبر من المؤشرات الأخرى، فجاء مجال الفهم بنسبة توفر مرتفعة بلغت (81,30%) ، ثم تلاه مؤشر التحليل بنسبة بلغت( 57,26%)، ثم تلاه مؤشر التطبيق في المرتبة الثالثة بنسبة (18,53%) ثم مؤشر التركيب في المرتبة الرابعة بنسبة (23,12%)، وثمّ مؤشر التقويم في المرتبة الخامسة بنسبة بلغت (6,99%) ،وأخيراً مؤشر التذكر في المرتبة السادسة بنسبة بلغت (3,84%) كما أظهرت النتائج تباين العناية بالمؤشرات .واختلاف نسب تكرارها ،وإغفال بعض المؤشرات التي لم تحظ بأي فرصة للتدريب عليها .
وأخيراً أوصت الدراسة بالتوسع في عدد الأنشطة في المحتوى التي تمكّن التلميذ من مهارات النحو الوظيفي، وبناء جدول مواصفات يستند إلى تحديد الوزن النسبي لمؤشرات النحو الوظيفي يراعي مدى تعمقها في كل صف من صفوف الحلقة الثانية من التعليم الأساسي.