دور نظرية راجيلوث التوسعية في تنمية مهارات التفكير الاستقرائي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة حمص.
الملخص
هدف البحث إلى معرفة دور نظرية راجيلوث التوسعية في تنمية مهارات التفكير الاستقرائي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي في الجمهورية العربية السورية، وقد استخدمت الباحثة من أجل ذلك قائمة مكونة من ستة مهارات واختبار معرفي مكون من (30) سؤالاً تم تطبيقه على عينة من التلاميذ تكونت من (82) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الأساسي واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي الذي يقوم على المقارنة بين نتائج مجموعتين مستقلتين احدهما ضابطة تدرس بالطريقة التقليدية والثانية تجريبية تدرس باستراتيجية جديدة وهنا تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام نظرية راجيلوث التوسعية وتوصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة الضابطة والتجريبية على اختبار مهارات التفكير الاستقرائي لصالح المجموعة التجريبية حيث تم حساب قيمة مربع ايتا وبلغ (0.39) وهي قيمة كبيرة تدل على حجم الأثر الكبير لنظرية راجيلوث التوسعية في تنمية مهارات التفكير الاستقرائي، كما بلغت قيمة (ت) المحسوبة (7.09) وهي أكبر من قيمة(ت) الجدولية التي بلغت (2.664) تما يدل على دور نظرية راجيلوث التوسعية في تنمية مهارات التفكير الاستقرائي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي ، لذا توصي الباحثة بإعادة النظر في المنهاج عامة ومنهاج العلوم للصف السادس الأساسي والعمل على تقويمه وتطويره بحيث يتم استخدام طرائق واستراتيجيات تدريسية تعمل على تنمية مهارات التفكير الاستقرائي بصورة أكبر وذلك لأهميتها في تنمية تفكير التلميذ وقدراته الذهنية.
الكلمات المفتاحية: مهارات التفكير الاستقرائي، نظرية راجيلوث التوسعية ، الصف السادس الأساسي.