درجة توفُّر مهارات الفهم النَّحويِّ في تدريبات كتاب اللُّغة العربيَّة للصَّفِّ الثَّامن الأساسيِّ في سوريَّة
الملخص
هدف البحث إلى تعرُّف درجة توفُّر مهارات الفهم النَّحويِّ في تدريبات كتاب اللُّغة العربيَّة للصَّفِّ الثَّامن الأساسيِّ في سورية، ولتحقيق هدف البحث تمَّ اعتماد المنهج الوصفي القائم على أسلوب تحليل المحتوى، إذ تمَّ إعداد قائمة بمهارات الفهم النَّحويِّ مؤلَّفةً من (22) مهارةً، موزَّعةً على ثلاثة مجالاتٍ رئيسةٍ، ثمَّ تمَّ إعداد استمارة تحليل المحتوى على ضوء قائمة المهارات المقترحة، وتكوَّنت عيِّنة البحث من جميع التَّدريبات النَّحويَّة المُتضمَّنة في محتوى الكتاب، وتوصَّل البحث إلى أنَّ تدريبات كتاب اللُّغة العربيَّة للصَّفِّ الثَّامن الأساسيِّ قد راعت مهارات الفهم النَّحويِّ بدرجةٍ متوسِّطةٍ، بنسبةٍ بلغت (49.09%) من إجمالي عدد التَّدريبات النَّحوية المُّتضمَّنة في محتوى الكتاب، والبالغ عددها (110)، إذ بلغت نسبة مجال التَّحليل النَّحويِّ (2.27%)، وبلغت نسبة مجال الضَّبط النَّحويِّ (27.27%)، وبلغت نسبة مجال التَّطبيق النَّحويِّ (14.55%)، وهذا يعكس أنَّ تدريبات الكتاب اهتمَّت بمهارات مجالٍ معيَّنٍ على حساب الآخر، وكذلك المهارات؛ فقد حازت مهارتان فرعيَّتان نسبة (25.45%) من النِّسبة الكلِّيِّة للمهارات البالغة (49.09%).