تقنين اختبار أوتيس- لينون للقدرة المدرسية(الطبعة الثامنة)  "OLSAT8th"  المستوى المتقدم G في مدينة حماة

المؤلفون

  • د. ريم نصر قصّاب

الملخص

يتركز الهدف الرئيس للبحث في  تقنين اختبار أوتيس- لينون للقدرة المدرسية ليناسب البيئة السورية، وإعداد دليل يتضمن الصورة السورية المعدلة ومعاييرها، وطريقة إدارتها وحساب نتائجها، ومفاتيح التصحيح، وغير ذلك من المسائل التي تضمن تطبيقاً واستخداماً موثوقين، تم تطبيق اختبار أوتيس- لينون للقدرة المدرسية (الطبعة الثامنة)، المستوى المتقدم على عينة من طلبة الصف التاسع  حتى الصف الحادي عشر، وذلك في مدينة حماة للعام الدراسي (2019-2020) مؤلفة من (993) طالباً وطالبةً، منهم (446) ذكوراً، و(547) إناثاً.

وقد أسفرت نتائج البحث الحالي عما يأتي:

  • أسفرت نتائج التحليل العاملي للاختبار أن بعدي الاختبار اللفظي وغير اللفظي مع الأبعاد الثانوية المكونة لكل منهما قد تشبعت جميعها على عامل واحد في المستوى G، ويمكن تسمية هذا العامل بعامل القدرة المدرسية.
  • دلت النتائج أن الاختبار بصورته السورية المعدلة والمعيرة في البيئة السورية صالح للاستخدام محلياً، ويمكن الوثوق بنتائج تطبيقه واستخدامه للكشف عن القدرة المدرسية وقياسها عند طلاب الصفوف (التاسع، الأول الثانوي، الثاني الثانوي) وذلك استناداً إلى توزع القدرة المدرسية توزعاً طبيعياً، وهذا ما تؤكده مقاييس النزعة المركزية والتشتت والرسوم البيانية لكل مجموعة من مجموعات عينة البحث الأساسية، ويمكن الوثوق أن العينة لم تكن منحازة وأنها كانت ممثلة للمجتمع الأصلي المسحوبة منه تمثيلاً صحيحاً وصادقاً، مما يمكننا من القول: إن الخصائص التي تنطبق على العينة يمكن أن تنطبق على المجتمع الأصلي، أي يمكن تعميم النتائج التي تم الوصول إليها على المجتمع الأصلي.
  • دلت النتائج إلى عدم وجود  فروق في القدرة المدرسية بين الجنسين لدى طلاب الصف التاسع، في حين وجدت فروق لصالح الذكور في بعدي الاختبار اللفظي وغير اللفظي والدرجة الكلية لدي طلاب الصف الأول الثانوي، كما وجدت فروق دالة إحصائياً بين ذكور وإناث الصف الثاني الثانوي لصالح الإناث في بعدي الاختبار والدرجة الكلية، أما بالنسبة للعينة ككل فلم توجد فروق في البعد اللفظي، في حين وجدت فروق في البعد غير اللفظي والدرجة الكلية للاختبار، لكن هذه الفروق كانت طفيفة جداً، ولا تستحق التفسير وذلك ما بينته نتائج تطبيق معيار ما وراء التحليل.
  • بينت نتائج الدراسة نمو وتطور القدرة المدرسية المطرد مع التقدم في السلم التعليمي، هذا الأمر بينته الفروق بين الصفوف الدراسية الثلاثة التي ضمتها عينة البحث الأساسية، والتي تغطي المستوى G من الاختبار، والتي كانت لصالح الصفوف الأعلى على التتابع، وهذا ما أكده مؤلفا الاختبار في نظريتهما حول أن نمو وتطور القدرة المدرسية يتقدم مع التقدم في السلم التعليمي، والعمر.
  • تم إعداد معايير خاصة بالذكور والإناث في كل من البعد غير اللفظي والدرجة الكلية للاختبار لطلاب الصف الأول الثانوي، ومعايير خاصة بالذكور والإناث في كل من البعد اللفظي والدرجة الكلية للاختبار لطلاب الصف الثاني الثانوي، حيث أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً.
  • كما تم إعداد معايير خاصة بكل صف من الصفوف (التاسع، الأول الثانوي، الثاني الثانوي) بالنسبة لبعدي الاختبار اللفظي وغير اللفظي والدرجة الكلية.

التنزيلات

منشور

2024-12-23

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية