درجة توافر بعض مهارات استخدام العروض العملية لدى معلمات رياض الأطفال من وجهة نظر الموجهين التربويين في محافظة حمص

المؤلفون

  • فاطمه الشامي

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرّف درجة توافر بعض مهارات استخدام العروض العملية لدى معلمات رياض الأطفال من وجهة نظر الموجهين التربويين في محافظة حمص.

اتّبعت الباحثة  المنهج الوصفي من خلال الوقوف على المحاور النظرية للبحث، واختيار عينة البحث وتحليل الاستجابات ، حيث تكونت عينة البحث من (10) موجهين من مديرية التربية في محافظة حمص، ولتحقيق أهداف البحث أعدّت الباحثة استبانة تكونت من (43) بنداً موزعة على ستة مهارات رئيسية: 1- التخطيط للعرض العملي، 2- التهيئة المحفزة للعرض العملي، 3- الاستحواذ على انتباه الأطفال، 4- النمذجة، 5- التعزيز ضمن العرض العملي، 6- تلخيص العرض العملي.

ولمعالجة البيانات إحصائياً استخدمت الباحثة المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والاختبار اللابارامتري كروسكال-ويلز و استخدام اختبار مان_وتني ، وقد أظهرت نتائج البحث توافر  بعض مهارات استخدام العروض العملية بدرجة متوسطة لدى معلمات رياض الأ طفال من وجهة نظر الموجهين التربويين، فضلاً عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد العينة تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد العينة تبعاً لمتغير سنوات الخبرة، إلا أن الفرق كان دالاً بين متوسطي رتب درجات الموجهين الذين لديهم خبرة أقل من خمس سنوات، والموجهين الذين لديهم خبرة تزيد عن العشر سنوات، على مهارة التعزيز الفرعية من استبانة مهارات استخدام العروض العملية.

التنزيلات

منشور

2024-12-23

إصدار

القسم

سلسلة العلوم التربوية