مستوى كفاءات التعلم الوجداني الاجتماعي بحسب نموذج (CASEL) لدى عينة من مدرسي مادة التعلم الوجداني الاجتماعي "دراسة ميدانية في مدارس مدينة اللاذقية"
الملخص
يهدف البحث إلى تعرّف مستوى كفاءات التعلم الوجداني الاجتماعي بحسب نموذج (CASEL) لدى عينة من مدرسي مادة التعلم الوجداني الاجتماعي، كما يهدف إلى تعرّف الفروق في هذه الكفاءات وفقاً لمتغيري (المؤهل العلمي، والتخصص العلمي)، تكوّنت عينة البحث من (136) مدرساً ومدرسة للعام الدراسي 2023/2024. ولتحقيق الغرض من البحث تم استخدام المنهج الوصفي التّحليلي، وتم تصميم استبانة لقياس كفاءات التعلم الوجداني الاجتماعي تألّفت من (48) بنداً توزعت إلى خمسة أبعاد هي (الوعي الذاتي، الوعي الاجتماعي، إدارة الذات، إدارة العلاقات، اتخاذ القرار المسؤول)
بينت نتائج البحث أن مستوى كفاءات التعلم الوجداني الاجتماعي لدى عينة البحث من مدرسي مادة التعلم الوجداني الاجتماعي في مدارس مدينة اللاذقية، جاء متوسطاً، وأتى البُعدان (الوعي الذاتي، والوعي الذاتي الاجتماعي) بمستوى مرتفع، في حين جاءت الأبعاد (مهارة العلاقات، الإدارة الذاتية، اتخاذ القرار المسؤول) بمستوى متوسط، كما بينت النتائج وجود فرق في مستوى كفاءات التعلم الوجداني الاجتماعي لديهم تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، بين حملة الإجازة الجامعية، حملة كل من دبلوم التأهيل التربوي والدراسات العليا لصالح حملة دبلوم التأهيل التربوي والدراسات العليا، في حين لم توجد فروق تبعاً لمتغير التخصص الأكاديمي.